اسبريس اسبريس
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

لقب "كحلوش" يعود الى الواجهة وهده المرة قد يسبب في إغلاق القناة الاولى المغربية

لقب "كحلوش" يعود الى الواجهة وهده المرة قد يسبب في إغلاق القناة الاولى المغربية

لقب "كحلوش" يعود الى الواجهة وهده المرة قد يسبب في إغلاق القناة الاولى المغربية


قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته الأخيرة بمقر الهيئة بالرباط، "توجيه إنذار للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة"، و"تبليغ قراره إلى الشركة ونشره بالجريدة الرسمية".

وقد أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا في حق الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تبين من خلاله إلى أنها لم تحترم المقتضيات الجاري بها العمل، وخاصة تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية، وذلك على إثر بثها حلقة من برنامج "STAND’UP" تضمن "سكيتشا" لأحد المتبارين تحت إسمه الفني "كحلوش".


وعن اسباب القرار المذكور، اكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن استعمال لقب "كحلوش"، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كإسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، والذي تم ربطه، من جهة بالشخصية التي تقمصها، المتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء، كما تم تقديمه أثناء العرض باستعمال لكنة "كاريكاتورية"، ومن جهة أخرى، برد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر عن اللقب ذاته.

وقال المجلس إن "الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عاينت، من خلال تتبعها للبرامج السمعية البصرية، أن حلقة 2 فبراير 2019 من برنامج الواقع "STAND’UP" الذي تبثه الخدمة التلفزية العمومية "القناة الأولى" التابعة "للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة"، تضمنت سكيتشا لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة تحت اسمه الفني "كحلوش" كما يلي: "(...كيفما كيلقبوه المعجبين بيه في مواقع التواصل كحلوش اسم الشهرة ديالو).

وأشار المجلس الاعلى إلى أن الأمر تعدى الطابع الكوميدي إلى السخرية والاستهزاء، مما يشكل إذن سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية، ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية.


وأضاف المجلس أنه تبين كذلك من خلال المعاينة أن المتباري تقمص، خلال السكيتش، شخصية مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، وكان الجمهور يهتف بلقب "كحلوش" طول العرض، مشيرا إلى أن المادة 181.3 من دفتر تحملات "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة" تنص على أنه "تحتفظ الشركة في كل الظروف بالتحكم في ما يذاع أو يبث على خدماتها. ويتعين عليها المراقبة القبلية للبرامج أو أجزاء البرامج المسجلة قبل بثها.

وبعدما استعرض المجلس مجموعة من المقتضيات حول الموضوع، أكّد أن "قطاع الاتصال السمعي البصري العمومي يتولى مهام المرفق العام الهادفة إلى الاستجابة لمتطلبات تثقيف الجمهور، والمساهمة في تعزيز المواطنة وقيم الانفتاح والتسامح وقيم حقوق الإنسان، ومكافحة جميع أشكال التمييز، من خلال البرامج السمعية البصرية، ولا سيما تلك الموجهة للجمهور الناشئ".


#كحلوش #المغرب  #قناة_الاولى   #stand_up


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اسبريس

2019